عادل القردعي Admin
المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: مأرب برس وساطة قبلية توصلت إلى حل لم ينفذ حتى اللحظة حشود قبلية بالآلاف بمختلف الأسلحة تنذر بحرب بين قبيلتي مراد وقيفه الخميس فبراير 12, 2009 2:16 am | |
| لا تزال وساطة قبلية يقودها الشيخ حسن المقدشي والشيخ مريط تحاول جاهده نزع فتيل الخلاف الناشب بين قبيلتي مراد وقيفة، وعلمت " مأرب برس " ان الوساطة توصلت يوم أمس إلى حل توافقي ولكن لم يتم العمل به حتى اللحظة وهو ان يقوم -44 حلاف – من قبيلة مراد بالقسم أنهم لو كانوا بمكان قبيلة قيفه لا وافقوا على المضي في التحاكم القبلي ومنازل مراد مشيده في منطقة الخلاف، ولم تعود الوساطة حتى لحظة كتابة الخبر من طرف قيفه لتحدد اسماء من سيقوم بإدلاء اليمن.
ويأتي هذا الخلاف الخطير بين قبيلتين تعد من اكبر قبائل اليمن في غياب وتجاهل تام لأجهزة الدولة لما يحدث على حدود محافظتي مأرب والبيضاء من حشود قبلية ضخمة وبمختلف الأسلحة الخفيفة والثقيلة، مما ينذر بوقوع حرب قبلية لا يحمد عقباها بين قبيلتي مراد وقيفة، وبرغم زيارة الرئيس علي عبدالله صالح الأسبوع الماضي الى مأرب والتي توقع الكثيرون ان ينتج عنها حل او توافق ولكن كما ظهر لم تكن في اجندة الرئيس ولم يتطرق لها .
فعلى مدار ما يقرب من شهر توافد الآلاف من رجال القبيلتين إلى الحد الفاصل بينهما ليُقم كل طرف محطة تستعد لرحى الحرب.
وتعود تفاصيل الحادثة الى خلاف نشب بين القبيلتين في الادعاء بملكية وادي – المشيريف – وهو على الحدود بينهما، وبرغم وجود أحكام قبلية سابقة بين القبيلتين، ولكن ذلك لم يمنع من التوتر، خصوصا بعد اقدام افراد من مراد ببناء منازل في وادي المشيريف وهو ما أثار حفيظة قبيلة قيفة.
هذا و طالبت منظمة -دار السلام لمكافحة الثأر والعنف- العقلاء في قبيلتي (قيفة) من محافظة البيضاء وقبيلة (مراد) بمحافظة مأرب إلى تجنب العدوانية والحشود المسلحة التي تقوم القبيلتين بحشدها على حدودها،معتبرة إياها بـ"لامبرر لها".
وطالبت المنظمة في بيان صحفي تلقت – مأرب برس – نسخة منه قيادات القبيلتين بتغليب لغة العقل والمنطق والاحترام والتقيد بالأحكام الواردة بينهما تجنبا لمزيد من الإحتقان وتوسيع دائرة العنف، مناشدة القبائل المجاورة وعلماء الدين والشخصيات الإجتماعية والحكومة بتحمل مسؤوليتها الأخوية والوطنية والإنسانية في نزع فتيل الحرب بين القبيلتين وإقناعهم بالجلوس على طاولة الحوار لحل قضيتهم وفقا للأعراف القبلية. | |
|