بعض من العادات والتقاليد عند قبائل آل كثير
--------------------------------------------------------------------------------
كثير هي العادات والتقاليد التي تتصف بها قبيله آل كثير ونذكر لكم هنا بعض هذه العادات التي يعمل بها قبايل ال كثير
وهذه العادات تعتبر عند ال منيف بمثابة مصطلحات وقوانين يمشون عليها في احكامهم بين القبايل ولها اعتبارات كبيره: مثل الربع والحلف والتطروب والصلح والشوم وعتب النساء
وهذا شرح مبسط لبعضها .
العيب: هي كلمة تعني كل مايعيب الانسان بارتاكبه أي خطا في حق جاره أو ربيعه أو حليفه.
الطاب: هي الحكم أو الفصل في هذي الامور التي تعيب الانسان في قبيلته أو القبائل الاخرى.
ربيع الجنب: هو من يقيم بجانب الشخص أو على مسافة مايصل إليها الريال الفضي الكبير وذلك في الزمن القديم.
الربيع: هي الجوار وهو من يقتل مستجيرة يقتل عند بن منيف ومن يقتل حليفه يقتل وفق الشروط الآتية:
1. أن يكون الحليف مثنى, أن يقتل اثنان بدل الواحد.
2. المربعة: أن يقتل أربعة مقابل واحد.
3.الصوب محد وضد وغزر وسوق وهذا معناه أيكون في نفس مكان الضرب والمسافة أما الربع فلها أربع أنواع وأن يقتل من حرضه على ربيعه أو حليفه.
الحلف: وهو العهد من التثريب ويسمونه الحميلان ومعنى الحميلان اذا كان هناك وخيذ إبل أو ضرب أو غيره وبعدها تحالفوا واذا كان الضرب او وخيذ الابل بعد الحلف الاول يسمى تثريب ويقع عليه الحق قوانين الحلف أما اذا كان التثريب في أمر غير الخلاف الاول فعليه اليمين والدية او المسامحة من اصحاب الحق.
والحلف عند القبائل بنقسهم الى قسمين: حليف الدم وحليف ماكلة, والدية ثلثها خاص للعشيرة ويسمونها اليارة(الجارة) وثلثين لصاحب الحق.
البطانة: اذا أكل احد من زادك او شرب من حليب إبلك فهو يعتبر ربيعك لمدة ثلاثة ايام ويسمونها البطانة.
العاضية: هي ان لايحمي الرجل الذي يقتل دون الرجوع الى راي ومشورة كبار قومه وبعد تحذيره وتنبيه افراد العشيرة له او انه يخطىء الرجل على احد افراد العشيرة ويعتدي عليه فهو عاضي وكذلك النسب في قانون الربع يحمي ويجار من اي اعتداء من افراد القبيلة حتى لو كان هذا النسب ممتدا الى الزمن القديم.
التطروب: هو نوع من الجوار ياخذ نفس الحكم باستثناء تحديد مدة زمن وموعد يكون في يوم واحد ولايزيد على شهر واحد في فورة الدم ونوع الثاني ان يزبن احد عند احد افراد القبيلة فيكون الحق لصاحب الدار بتحديد المدة الزمنية للحماية وكذلك تحديد حدود المكان المزبن فيه. والشوم نفسه المعنى ونفس القانون عند بن منيف.